الكلمة | الاعراب |
---|---|
ويا قوم لا: | الواو عاطفة. يا قوم: أعربت في الآية الكريمة السابقة. لا: نافية لا عمل لها. |
أسألكم عليه مالًا إنْ: | أسأل: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا. الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول والميم علامة جمع الذكور. عليه: جار ومجرور متعلق بأسأل. مالًا أي جعلًا وهو أجر العامل: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة. إنْ: بمعنى \"ما\" نافية مهملة لأنها مخففة. |
أجري إلّا على الله: | أجر: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. إلّا: أداة حصر لا عمل لها. على الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر المبتدأ. |
وما أنا: | الواو: عاطفة. ما: نافية تعمل عمل ليس. أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم \"ما\". |
بطارد الذين: | الباء: حرف جر زائد. طارد: اسم مجرور لفظًا منصوب محلًّا لأنه خبر \"ما\" وأصله بالتنوين فحذف التنوين وأضيف الاسم. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة وهو على الأصل مفعول به لاسم الفاعل \"طارد\". |
آمنوا: | فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد الجار والمجرور محذوف. التقدير آمنوا بي. |
إنهم ملاقو ربهم: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و \"هم\" ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب اسم \"إن\". ملاقو: خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة. ربّ: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة و \"هم\" ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالإضافة. |
ولكني أراكم: | الواو استئنافية. لكنّ: حرف مشبه بالفعل للاستدراك والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم \"لكن\" وقد حذفت النون الثانية التي تسبق الياء أي ضمير المتكلم. لكثرة الاستعمال وهي نون الوقاية. أرى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا. والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور والجملة في محل رفع خبر \"لكن\". |
قومًا تجهلون: | قومًا: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة. تجهلون: الجملة في محل نصب حال وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل ومفعولها محذوف تقديره: تجهلون أقدارهم المعنوية أو تجهلون لقاء ربكم أو تجهلون أنهم خير منكم أو بمعنى تتسافهون على المؤمنين وتدعونهم أراذل. ' |