الكلمة | الاعراب |
---|---|
فلمّا ذهب عن إبراهيم الروع: | الفاء: استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى \"حين\" مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. ذهب: فعل ماضٍ مبني على الفتح. عن: حرف جر. إبراهيم: اسم مجرور بعن وعلامة جره الفتحة بدلًا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لعجمته وعلميته والجار والمجرور متعلق بذهب. الروع: فاعل مرفوع بالضمة وجملة \"ذهب عن إبراهيم الروع\" في محل جر بالإضافة. والروع: أي الذعر. |
وجاءته البشرى: | الواو: عاطفة. جاءته: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. البشرى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. |
يجادلنا: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو و \"نا\" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة \"يجادلنا\" استئنافية لا محل لها دالة على جواب الشرط بتقدير: أبدل الروع بجدال رسلنا أو فطن لمجادلتنا. وقيل في \"يجادلنا\" هي جواب \"لما\" وإنما جيء بها مضارعة لحكاية الحال وقيل إن \"لما\" ترد المضارع إلى معنى الماضي. ويجوز أن يكون التقدير: أخذ يجادلنا. وأقبل يجادلنا. |
في قوم لوط: | جار ومجرور متعلق بيجادلنا. أي في أمر قوم لوط فحذف المضاف وحل المضاف إليه محله. لوط: مضاف إليه مجرور بالكسرة ولم يمنع من الصرف -التنوين- رغم عجمته وعلميته لأنه اسم ثلاثي أوسطه ساكن. ' |