الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ: | الواو: عاطفة. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. فضّل: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. بعض: مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. على بعض في الرزق: جاران ومجروران متعلقان بفضل والجملة الفعلية «فضّل» في محل رفع نصب. |
فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا: | الفاء: استئنافية. ما: نافية تعمل عمل «ليس» عند أهل الحجاز ولا عمل لها عند بني تميم. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع اسم «ما» أو مبتدأ: فضّلوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. وجملة «فضلوا» صلة الموصول لا محل لها. |
بِرَادِّي رِزْقِهِمْ: | الباء: حرف جر زائد. رادي: اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر «ما» أو خبر «الذين» مرفوع محلا وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للاضافة. رزق: مضاف إليه مجرور بالكسرة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. بمعنى: فما الذين فضلوا في الرزق بمعطي مماليكهم الرزق. |
عَلى ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ: | جار ومجرور متعلق برادي: ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعلى. ملكت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. ايمان: فاعل مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر مضاف إليه. وجملة مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ»: صلة الموصول لا محل لها. ويجوز أن تكون «ما» مصدرية فتكون «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بعلى. بمعنى: بمعطي مماليكهم الرزق المقسوم لهم. |
فَهُمْ فِيهِ سَواءٌ: | الفاء: استئنافية. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. فيه: جار ومجرور متعلق بسواء. سواء: خبر «هم» مرفوع بالضمة. بمعنى كلاهما عيال الله ... أي المالك والمملوك. |
أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ: | الهمزة: همزة توبيخ بلفظ استفهام. الفاء: زائدة-تزيينية- بنعمة: جار ومجرور. الله: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
يَجْحَدُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل و «بنعمة» متعلق بيجحدون. ' |