الكلمة | الاعراب |
---|---|
هؤُلاءِ قَوْمُنَا: | الهاء للتنبيه. أولاء: اسم اشاءة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. قوم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-في محل جر بالاضافة. ويجوز ان تكون «قومنا» خبر مبتدأ محذوف بتقدير «هم قومنا» وجملة «هم قومنا» في محل رفع خبر المبتدأ الاول. والافصح ان تعرب «قومنا» عطف بيان. والجملة الفعلية بعدها «اتخذوا» في محل رفع خبر «هؤلاء». |
اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً: | اتخذوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. من دونه: جار ومجرور متعلق بحال من آلهة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. آلهة: مفعول به منصوب بالفتحة المنونة. |
لَوْلا يَأْتُونَ: | لولا: بمعنى «هلا» وهي حرف تحضيض لدخولها على المضارع لا محل لها. يأتون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
عَلَيْهِمْ بِسُلْطانٍ بَيِّنٍ: | جار ومجرور متعلق بيأتون. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. اي على عبادتهم فحذف المضاف وعدي حرف الجر «على» على المضاف اليه-الضمير-.بسلطان: جار ومجرور متعلق بيأتون. بين: صفة-نعت-لسلطان مجرورة مثله بالكسرة اي ببرهان واضح. وهو تبكيت لان الاتيان بالبرهان على عبادة الاوثان محال. |
فَمَنْ أَظْلَمُ: | الفاء استئنافية. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اظلم: خبر «من» مرفوع بالضمة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف-التنوين-صيغة أفعل ومن وزن الفعل. |
مِمَّنِ افْتَرى: | جار ومجرور متعلق بأظلم مكونة من «من» حرف جر و «من» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن. افترى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «افترى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
عَلَى اللهِ كَذِباً: | جار ومجرور متعلق بافترى. كذبا: مفعول به منصوب بالفتحة. بمعنى: ممن اختلق الكذب بنسبة الشريك اليه سبحانه. ' |