الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ: | الواو استئنافية. اذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره واذكروا وحرك آخره بالكسر لالتقاء الساكنين. اعتزلتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين. والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم علامة الجمع والواو لاشباع الميم او على الاصل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. وجملة اِعْتَزَلْتُمُوهُمْ» في محل جر بالاضافة. |
وَما يَعْبُدُونَ: | الواو عاطفة. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على «هم» في اعتزلتموهم بمعنى واعتزلتم معبوديهم.يعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يعبدون» صلة الموصول والعائد ضمير منصوب محلا والتقدير: وما يعبدونهم من الآلهة او تكون «ما» مصدرية. وجملة «يعبدون» صلة «ما».التقدير: ومعبوديهم. |
إِلاَّ اللهَ: | الا: أداة استثناء بمعنى: ما عدا. الله: مستثنى بإلا منصوب للتعظيم بالاستثناء وعلامة النصب الفتحة. وهو استثناء متصل على ما روي انهم كانوا يقرون بالخالق ويشركون معه او يكون استثناء منقطعا. وقيل:هو كلام معترض إخبار من الله تعالى عن الفئة أنهم لم يعبدوا غير الله. |
فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ: | الفاء استئنافية او واقعة في جواب الطلب. اي فالجئوا:فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. الى الكهف: جار ومجرور متعلق بأووا. |
يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ: | بمعنى: يبسط لكم ربكم في الرزق. ينشر: فعل مضارع مجزوم لانه جواب الطلب-الامر-وعلامة جزمه سكون آخره.لكم: جار ومجرور متعلق بينشر والميم علامة جمع الذكور. ربكم: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. الكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ: | جار ومجرور متعلق بينشر والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. ويهيئ لكم: معطوفة بالواو على جملة يَنْشُرْ لَكُمْ» وتعرب اعرابها. |
مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً: | جار ومجرور متعلق بيهيئ والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. مرفقا: مفعول به منصوب بالفتحة. بمعنى: ما تنتفعون به. ' |