الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.وما بعده في محل نصب مفعول به. |
أَرَأَيْتَ: | بمعنى «اخبرني» الالف الف تعجب او تقرير وتنبيه في لفظ استفهام.رأى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطب. التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. ومفعوله محذوف بتقدير: أرأيت ما دهاني. او أرأيت ما حدث. |
إِذْ أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ: | اذ: ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب متعلق بأرأيت. أوى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. الى الصخرة: جار ومجرور متعلق بأوينا. وجملة أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف «اذ». |
فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ: | الفاء استئنافية. ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-مبني على السكون في محل نصب اسم «ان».نسيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. الحوت: مفعول به منصوب بالفتحة. وجملة نَسِيتُ الْحُوتَ» في محل رفع خبر ان. |
وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ: | الواو استئنافية. ما: نافية لا عمل لها.انسى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر. النون للوقاية لا محل لها. الياء ضمير المتكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به اول والهاء ضمير متصل مبني على الضم-على الاصل-في محل نصب مفعول به ثان. الا: اداة حصر لا عمل لها. الشيطان: فاعل مرفوع بالضمة |
أَنْ أَذْكُرَهُ: | ان حرف مصدري ناصب. اذكره: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. و «ان» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب بدل من الضمير-الهاء-في-انسانيه-وهو بدل اشتمال. بتقدير: وما انساني ذكره الا الشيطان. |
وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً: | تعرب إعراب «واتخذ سبيله في البحر سربا» الواردة في الآية الكريمة الحادية والستين. اي واتخذ سبيله سبيلا عجبا وهو كونه شبيه السرب. او قال عجبا في آخر كلامه تعجبا من حاله في رؤية تلك العجيبة ونسيانه لها او مما رأى من المعجزتين. ' |