الكلمة | الاعراب |
---|---|
آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ: | فعل امر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الافعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. النون: نون الوقاية والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به اول. زبر: مفعول به ثان منصوب بالفتحة وهو مضاف. الحديد: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. اي: قطع الحديد مفردها: زبرة. |
حَتّى إِذا ساوى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قالَ: | اعربت في الآية الكريمة السادسة والثمانين. و «ساوى» بمعنى «سوى».بين: ظرف مكان متعلق بساوى منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف. الصدفين: اي جانبي السدين بمعنى جانبي الجبلين بما وضعه منها بينهما: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لانه مثنى والنون عوض من تنوين المفرد. |
انْفُخُوا: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-بمعنى: قال للعملة انفخوا في الاكوار والحديد. وهي فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
حَتّى إِذا جَعَلَهُ ناراً قالَ: | اعربت في الآية الكريمة السادسة والثمانين.والهاء في «جعله» ضمير متصل في محل نصب مفعول به اول. نارا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة المنونة. |
آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً: | ذآتوني: اعربت. افرغ: فعل مضارع مجزوم لانه جواب الطلب-الامر-وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انا. ومفعول «آتوني» محذوف يفسره ما بعده لدلالة الثاني عليه. اي آتوني قطرا افرغ عليه قطرا بمعنى: آتوني نحاسا مذابا افرغه عليه. عليه: جار ومجرور متعلق بافرغ قطرا مفعول به منصوب بأفرغ. وفي هذه الآية الكريمة تنازع عاملان معمولا واحدا لان «اتوني» يحتاج الى مفعول ثان و «افرغ» يحتاج الى مفعول. وتأخر عنهما «قطرا» وكل منهما طالب له. والاختلاف في الاعمال هو ان الكوفيين يختارون اعمال الاول لسبقه والبصريين يختارون اعمال الاخير لقربه من المعمول لان آخر العوامل واقع بجوار المعمول. ' |