الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَوَلا يَذْكُرُ الْإِنْسانُ: | الهمزة: همزة إنكار بلفظ استفهام. لا: نافية لا عمل لها. يذكر الانسان: معطوفة على قوله يَقُولُ الْإِنْسانُ» الواردة في الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها. بمعنى: أيقول ذلك ولا يتذكر حال النشأة الأولى. والواو بعد همزة الإنكار حرف عطف. |
أَنّا خَلَقْناهُ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» المدغمة ضمير متصل في محل نصب اسم «أنّ».خلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير الغائب مبني على الضم في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية «خلقناه» في محل رفع خبر «أن» و «أنّ» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل يذكر. |
مِنْ قَبْلُ: | حرف جر. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن. أي من قبل الحالة التي هو فيها أي حالة بقائه. بمعنى: أليس الذي أوجده بقادر على أن يعيده؟ |
وَلَمْ يَكُ شَيْئاً: | بمعنى: أنا خلقناه من العدم. الواو: حالية والجملة بعدها: في محل نصب حال. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يك: فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره-النون- المحذوفة اختصارا جوازا وحذفت الواو وجوبا لالتقاء الساكنين لأن أصله «يكون» واسم «يك» ضمير مستتر جوازا تقديره هو. شيئا: خبر «يكن» منصوب بالفتحة. ' |