الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ قالَ مُوسى: | الواو: عاطفة إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكروا. قال: فعل ماض مبني على الفتح. موسى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. وجملة «قالَ مُوسى» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «إِذْ». |
لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ: | جار ومجرور متعلق بقال. والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة. إنّ: حرف مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم إنّ منصوب للتعظيم بالفتحة وجملة «إِنَّ اللَّهَ» وما بعدها في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
يَأْمُرُكُمْ أَنْ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم: علامة جمع الذكور. أن: حرف مصدري ناصب. والجملة الفعلية «يَأْمُرُكُمْ» في محل رفع خبر «إِنَّ». |
تَذْبَحُوا بَقَرَةً: | فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه: حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة. والمصدر المؤول من «إِنَّ» وما تلاها في محل جر بحرف جر مقدر أي بذبح بقرة. والجار والمجرور متعلق بيأمركم. بقرة: مفعول به منصوب بالفتحة بتذبحوا |
قالُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة |
أَتَتَّخِذُنا هُزُواً: | الهمزة: همزة استفهام تفيد الانكار تتخذنا: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول. هزوا أي أتستهزيء بنا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة المنونة. وجملة «أَتَتَّخِذُنا هُزُواً» في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ: | قال: فعل ماض مبني على الفتح. والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو أعوذ: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا. بالله: الباء: حرف جر. لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بأعوذ وجملة «أَعُوذُ بِاللَّهِ» في محل نصب مفعول به «مقول القول |
أَنْ أَكُونَ: | أن: أداة مصدرية ناصبة. أكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه: الفتحة. واسمها: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا. والمصدر المؤول من «إِنَّ» وما تلاها في محل جر بحرف جر مقدر أي «من كوني». |
مِنَ الْجاهِلِينَ: | جار ومجرور متعلق بخبر «كان» وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون: عوض عن تنوين المفرد. والجار والمجرور «من كوني» متعلق بأعوذ. ' |