الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذْ: | الواو: استئنافية. إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكروا |
أَخَذْنا: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة «أَخَذْنا» في محل جر بالاضافة. |
مِيثاقَكُمْ: | مفعول به منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور. |
وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ: | الواو: عاطفة. رفعنا: معطوفة على «أَخَذْنا» وتعرب إعرابها. فوقكم: ظرف مكان متعلق برفعنا منصوب بالفتحة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. والميم: علامة الجمع. الطور: مفعول به منصوب بالفتحة. |
خُذُوا: | فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة. والجملة في محل نصب مفعول به بفعل محذوف تقديره: وقلنا خذوا. |
ما آتَيْناكُمْ: | اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مفعول به. آتيناكم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم: علامة الجمع. وجملة «آتَيْناكُمْ» صلة الموصول |
بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا: | جار ومجرور متعلق بخذوا. الواو: عاطفة. اسمعوا: معطوفة على «خُذُوا» وتعرب إعرابها. |
قالُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. |
سَمِعْنا وَعَصَيْنا: | سمعنا: تعرب إعراب «أَخَذْنا». الواو: عاطفة عصينا: معطوفة على «سَمِعْنا» وتعرب إعراب «أَخَذْنا» وجملة «سَمِعْنا وَعَصَيْنا» في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
وَأُشْرِبُوا: | الواو: استئنافية. أشربوا: فعل ماض مبني للجهول، مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. والألف: فارقة. |
فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ: | جار ومجرور متعلق بأشربوا. والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع. العجل: مفعول به منصوب بالفتحة وحركت ميم «قُلُوبِهِمُ» بالضم على الأصل أو لا لتقاء الساكنين والعجل ناب عن مضاف بمعنى حب عبادة العجل * بِكُفْرِهِمْ قُلْ: بكفرهم: تعرب إعراب «فِي قُلُوبِهِمُ» وجملة «أشربوا وما تلاها» استئنافية لا محل لها. قل: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. و «بِكُفْرِهِمْ» بمعنى بسبب كفرهم فحذف المضاف. |
بِئْسَما: | فعل ماض مبني على الفتح لانشاء الذم. ما: نكرة بمعنى «شيء» مفسرة لفاعل «بئس» المستتر في محل نصب تمييز بتقدير: بئس شيئا. والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. |
يَأْمُرُكُمْ بِهِ: | فعل مضارع مرفوع بالضمة. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم: علامة جمع الذكور به جار ومجرور متعلق بيأمر ويجوز إعراب «بِئْسَما» على وجه آخر هو «بئس» فعل ماض مبني على الفتح لانشاء الذم وفاعله: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو. وجملة «بئس» وفاعلها في محل رفع خبر مقدم و «ما» اسم موصول أو نكرة بمعنى «شيء» في محل رفع مبتدأ مؤخر. |
إِيمانُكُمْ: | فاعل مرفوع بالضمة للفعل «يأمر». الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة الجمع. |
إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: | إن: حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم لانه فعل الشرط. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» مؤمنين خبر «كان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. ' |