الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً: | أعربت في الآية الكريمة السابقة. والهاء في «يأته» ضمير متصل في محل نصب للتعظيم مفعول به. |
قَدْ عَمِلَ الصّالِحاتِ: | قد: حرف تحقيق. عمل: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو و «الصالحات» مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. بمعنى قد عمل صالحا في دنياه. وجملة «قد عمل الصالحات» في محل نصب حال ثان بتقدير: عاملا الصالحات. ويجوز أن تكون اعتراضية بين فعل الشرط وجوابه لا محل لها. |
فَأُولئِكَ: | لفاء: واقعة في جواب الشرط.أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والكاف حرف خطاب. |
لَهُمُ الدَّرَجاتُ الْعُلى: | الجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ «أولئك» والجملة الاسمية «فأولئك مع خبرها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. لهم: اللام: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. الدرجات: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. العلى: صفة-نعت-للدرجات مرفوعة مثلها بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. أي العليا. والعلى. جمع «عليا» وعليا: مؤنث أعلى» بمعنى:لهم المنازل الرفيعة والمكانات السامية.' |