الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا بَنِي إِسْرائِيلَ: | الجملة: في محل نصب مفعول به-مقول القول- بتقدير: قلنا يا بني اسرائيل وحذف فعل القول وهو كثير في القرآن الكريم.يا: أداة نداء. بني: اسم منادى بأداة النداء وهو مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت نونه للاضافة. اسرائيل: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. |
قَدْ أَنْجَيْناكُمْ: | قد: حرف تحقيق. أنجى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.والكاف: ضمير المخاطبين مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. |
مِنْ عَدُوِّكُمْ وَااعَدْناكُمْ: | جار ومجرور متعلق بأنجى والكاف ضمير المخاطبين في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. وواعدناكم:معطوفة بالواو على «أنجيناكم» وتعرب إعرابها. أي أمرنا أن توافوا موسى في موضع الجبل. |
جانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ: | بمعنى: ناحية أو جهة اليمن. جانب: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بواعدناكم منصوب بالفتحة وهو مضاف.الطور: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة. الأيمن: صفة-نعت- للجانب منصوبة مثلها بالفتحة. والطور: جبل بطور سيناء. |
وَنَزَّلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ: | تعرب إعراب «واعدنا» عليكم: جار ومجرور متعلق بنزلنا والميم علامة جمع الذكور. المن: مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَالسَّلْوى: | معطوفة بالواو على «المن» وتعرب إعرابها. وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و «المن» هو رحيق متجمد تفرزه بعض الاشجار. و «السلوى» الطير المعروف بالسماني.' |