الكلمة | الاعراب |
---|---|
الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلّهِ: | الملك: مبتدأ مرفوع بالضمة. يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف. إذ: اسم مبني على السكون الذي حرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين: سكونه وسكون التنوين في محل جر بالاضافة. وقد نونت كلمة «إذ» لمزيتها حيث إن الاسماء لا تضاف الى الحروف. أو لأن التنوين ينوب عن جملة بتقدير: يوم يؤمنون أو يوم تزول مريتهم لقوله في الآية الكريمة السابقة وَلا يَزالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتّى تَأْتِيَهُمُ السّاعَةُ أي يوم القيامة. لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر المبتدأ. |
يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ: | الجملة الفعلية: في محل نصب حال. يحكم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. بين: ظرف مكان متعلق بيحكم منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. أي يحكم بين الناس. |
فَالَّذِينَ آمَنُوا: | الفاء: استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مضمن معنى الشرط بدليل الآية الكريمة التالية المبتدئة باسم موصول معطوف مقترن جوابه بالفاء. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة فعل الشرط في محل جزم. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها. |
وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ: | معطوفة بالواو على «آمنوا» وتعرب إعرابها. الصالحات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. بمعنى: وعملوا الأعمال الصالحات. |
فِي جَنّاتِ النَّعِيمِ: | جار ومجرور متعلق بخبر مبتدأ محذوف تقديره: فهم: والجملة الاسمية «فهم في جنات النعيم» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم باسم شرط «الذين».والجملة الشرطية من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «الذين» و «النعيم» مضاف اليه مجرور بالكسرة.' |