الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَجاهِدُوا: | الواو عاطفة. جاهدوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة |
فِي اللهِ: | جار ومجرور متعلق بجاهدوا بمعنى في ذات الله أو لله بحذف المضاف المجرور «ذات» وحلول المضاف اليه سبحانه محله. أو يكون من أجل الله ومفعول «جاهدوا» محذوف بتقدير: جاهدوا من أجل الله أعداء دينه. |
حَقَّ جِهادِهِ: | مفعول مطلق-منصوب بالفتحة بتقدير: جهادا حقا. وفي هذا التقدير يجوز أن تكون «حق» نائبة عن المصدر أو صفة-نعتا-للمصدر المحذوف. جهاده: مضاف اليه مجرور بالكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. وقد أضيف الجهاد اليه سبحانه لأنه أي الجهاد مختص به سبحانه ولأن الجهاد مفعول لوجهه تعالى ومن أجله. |
هُوَ اجْتَباكُمْ: | الجملة الاسمية تعليلية. هو: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. اجتبى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. والجملة الفعلية «اجتباكم» في محل رفع خبر المبتدأ «هو» بمعنى: اختاركم لدينه ولنصرته من بين الأمم |
وَما جَعَلَ عَلَيْكُمْ: | الواو عاطفة. ما نافية لا عمل لها. جعل: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. عليكم:جار ومجرور متعلق بجعل والميم علامة جمع الذكور. وجعل تعدى الى مفعول واحد لأنه هنا بمعنى وما أوجد عليكم. ويتعدى الفعل الى مفعولين لو جاء بمعنى «صير». |
فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ: | جار ومجرور متعلق بجعل. من: حرف جر زائد للتوكيد. حرج: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه مفعول به للفعل «جعل» بمعنى: من ضيق ويجوز أن يكون الجار والمجرور «في الدين» بمقام المفعول الأول. على معنى: وما جعله أي الدين ضيقا بل جعله يسيرا لا عسر فيه. |
مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ: | ملة: مفعول به منصوب بمضمر في مضمون ما تقدمه بتقدير: وسع دينكم توسعة ملة أبيكم ثم حذف المضاف وأقيم المضاف اليه مقامه أو منصوب على الاختصاص أي بفعل محذوف تقديره أعني بالدين ملة أبيكم. ويجوز على تقدير معنى: اتبعوا ملة أبيكم. أي دين أبيكم. أبيكم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل جر بالاضافة. والميم علامة جمع الذكور. ابراهيم: بدل اشتمال من «أبيكم» مجرور مثلها وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف- التنوين-للعجمة والعملية. |
هُوَ سَمّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ: | تعرب إعراب هُوَ اجْتَباكُمْ» المسلمين: مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.والضمير «هو» يرجع الى الله سبحانه كما جاء في هُوَ اجْتَباكُمْ». |
مِنْ قَبْلُ: | جار ومجرور متعلق بسمي. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن. أي من قبل نزول القرآن. |
وَفِي هذا: | الواو عاطفة. في: حرف جر. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بفي والجار والمجرور متعلق بسمّى. أي وفي هذا القرآن بمعنى وسماكم الله المسلمين من قبل القرآن في سائر الكتب وفي هذا القرآن فضلكم وسماكم بهذا الاسم. |
لِيَكُونَ الرَّسُولُ: | اللام لام التعليل وهي حرف جر: يكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة. الرسول: اسم «يكون» مرفوع بالضمة. |
شَهِيداً عَلَيْكُمْ: | خبر «يكون» منصوب بالفتحة. عليكم: جار ومجرور متعلق بخبر «يكون» والميم علامة الجمع و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بسمّى وجملة «يكون» وما بعدها صلة أن لا محل لها. |
وَتَكُونُوا: | معطوفة بالواو على «ليكون» منصوبة مثلها وعلامة نصبها حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع اسمها. والألف فارقة. بمعنى ليكون الرسول شهيدا عليكم يوم القيامة وتكونوا شهداء على الناس. |
شُهَداءَ عَلَى النّاسِ: | بتبليغكم الناس بما أبلغكم الرسول. شهداء: خبر «تكونوا» منصوب بالفتحة. ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن-فعلاء-على الناس: جار ومجرور متعلق بشهداء. |
فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ: | الفاء: سببية. أقيموا: تعرب إعراب «جاهدوا». الصلاة: مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَآتُوا الزَّكاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللهِ: | الجملتان معطوفتان بواوي العطف على «أقيموا الصلاة وجاهدوا في الله» وتعربان اعرابهما. بمعنى وأدوا الزكاة وتمسكوا بالله وثقوا به سبحانه. |
هُوَ مَوْلاكُمْ: | هو: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. مولاكم: خبر «هو» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. بمعنى: هو ناصركم وولي أموركم. |
فَنِعْمَ الْمَوْلى: | الفاء: استئنافية. نعم: فعل ماض لإنشاء المدح مبني على الفتح. المولى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. وفي هذه الآية حذف المخصوص بالمدح لأنه تقدم عليه ما يشعر به وهو «مولاكم». |
وَنِعْمَ النَّصِيرُ: | معطوفة بالواو على «نعم المولى» وتعرب إعرابها. وعلامة رفع الاسم الضمة الظاهرة على آخره.' |