الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَخَذَتْهُمُ: | الفاء: سببية. أخذت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم وحركت الميم بالضم للوصل. |
الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ: | فاعل مرفوع بالضمة وهي صوت أو صيحة جبريل. بالحق: جار ومجرور في محل نصب صفة لمصدر محذوف أي فأخذتهم الصيحة أخذا ملتبسا بالحق. أو حال من الصيحة. أي الصيحة ملتبسة بالحق. |
فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً: | الفاء عاطفة. جعل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به أول. غثاء: مفعول به ثان لجعلناهم لأن المعنى: فصيرناهم كورق الشجر البالي. والكلمة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. |
فَبُعْداً: | الفاء: استئنافية. بعدا: مفعول مطلق-مصدر-منصوب بفعل مضمر من جنس المصدر تقديره فبعدوا بعدا بمعنى: فهلاكا أي فهلكوا هلاكا. أي فأبعدهم الله بعدا عن رحمته. |
لِلْقَوْمِ: | جار ومجرور متعلق ببعدا. واللام: حرف الجر بيانية لمن دعي عليه بالبعد أي الهلاك. |
الظّالِمِينَ: | صفة-نعت-للقوم مجرورة مثلها وعلامة جرها الياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.' |