الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت وأصله قول. حذفت الواو لالتقاء الساكنين. |
لِلْمُؤْمِنِينَ: | جار ومجرور متعلق بقل وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد ومفعول قُلْ» أي مقول القول محذوف يفسره ما بعدها بتقدير: قل غضوا أي كفوا. |
يَغُضُّوا: | بمعنى «يكفوا» وهو فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
مِنْ أَبْصارِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بيغضوا و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة أو مِنْ» للتبعيض. وحذف مفعول يَغُضُّوا» لدلالة مِنْ» التبعيضية عليه. وجوز الأخفش أن تكون مِنْ» مزيدة وزيادتها لتوكيد اللفظ وتقوية المعنى. ومعنى «غض البصر» أي الكف عما يحرم والاقتصار به على ما يحل. |
وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ: | معطوفة بالواو على يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ» وتعرب إعرابها. فروج: مفعول به منصوب بالفتحة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
ذلِكَ أَزْكى لَهُمْ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.اللام للبعد والكاف للخطاب. أي ذلك الغضاض والحفظ.أزكى: خبر ذلِكَ» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر بمعنى «أطهر» لهم: اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بأزكى. |
إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة:اسم إِنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. خبير: خبرها مرفوع بالضمة. |
بِما يَصْنَعُونَ: | تعرب إعراب بِما تَعْمَلُونَ» الواردة في الآية الكريمة الثامنة والعشرين. بمعنى: إنّ الله عليم بما يصنعون بسائر حواسهم وجوارحهم أو بمعنى والله ذو خبرة بعملهم أو عليم بأعمالهم.' |