الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ: | الجملة واقعة مقولا لقول مقدر بمعنى: قال للكافرين ها هم آلهتكم فقد كذبوكم. الفاء: استئنافية. قد: حرف تحقيق. كذبوكم: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم علامة جمع الذكور. |
بِما تَقُولُونَ: | جار ومجرور متعلق بكذبوا. ما: مصدرية. تقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة تَقُولُونَ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها. وما: وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر متعلق بكذبوا. وشبه الجملة الجار والمجرور «بقولكم» بدل من الضمير بتقدير: فقد كذبوا بقولكم. |
فَما تَسْتَطِيعُونَ صَرْفاً: | الفاء استئنافية بمعنى التعليل. ما: نافية لا عمل لها. تستطيعون: وتعرب اعراب تَقُولُونَ».صرفا: مفعول به منصوب بالفتحة. بمعنى: فما تستطيعون يا كفار دفعا او حيلة للعذاب عن انفسكم. او صرف العذاب عنكم. |
وَلا نَصْراً: | الواو عاطفة. لا: زائدة لتأكيد النفي. نصرا: معطوفة على صَرْفاً» وتعرب مثلها. |
وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ: | الواو استئنافية. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والجملة الشرطية من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبره. يظلم: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. منكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من مَنْ» والميم علامة جمع الذكور. |
نُذِقْهُ: | الجملة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها. نذقه: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بمن وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت الياء لان الاصل «نذيقه» لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-مبني على الضم في محل نصب مفعول به اول. |
عَذاباً كَبِيراً: | مفعول به ثان منصوب بالفتحة. كبيرا: صفة-نعت-لعذابا منصوبة مثلها بالفتحة.' |