الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَمَّنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ: | تعرب اعراب أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ» الواردة في الآية الكريمة الثانية والستين. |
ثُمَّ يُعِيدُهُ: | ثم حرف عطف. يعيده: فعل مضارع معطوف على يَبْدَؤُا» والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. |
وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ: | الواو عاطفة. وما بعدها: معطوف على «من يبدوا الخلق» والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وحذف المفعول الثاني لانه معلوم اي الماء والزرع. |
مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ: | جار ومجرور متعلق بيرزقكم اي يرزقكم من السماء الماء. والأرض: معطوفة بالواو على السماء وتعرب اعرابها أي: ويرزقكم من الارض النبات. |
أَءِلهٌ مَعَ اللهِ: | اعربت في الآية الكريمة الستين. |
قُلْ: | فعل امر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
هاتُوا بُرْهانَكُمْ: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-.هاتوا: فعل امر مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وفي حالة تقديره على معنى «ائتوا» يكون فعل امر مبنيا على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. برهانكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ: | ان: حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. صادقين: خبر «كان» منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. المعنى: ان كنتم صادقين في دعواكم ان مع الله إلها فهاتوا برهانكم اي فأين دليلكم على قولكم او دعواكم.' |