الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل امر مبني على السكون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
لا يَعْلَمُ مَنْ: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-.لا: نافية لا عمل لها. يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل بمعنى «احد». |
فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ: | جار ومجرور متعلق بمضمر تقديره: استقر او هو كائن. وجملة «استقر في السموات» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والارض: معطوفة بالواو على السَّماواتِ» وتعرب اعرابها. |
الْغَيْبَ إِلاَّ اللهُ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الا: اداة حصر لا عمل لها. الله لفظ الجلالة: بدل من مَنْ» مرفوع للتعظيم بالضمة. على تقدير لغة بني تميم بحذف المستثنى منه اي لا يعلم احد الغيب الا الله كقولنا: ما اعانه اخوانكم الا اخوانه على نية عدم وجود او ذكر «اخوانكم» او يكون لفظ الجلالة مبتدأ وخبره محذوفا لتقدم معناه اي ولكن الله يعلمه. |
وَما يَشْعُرُونَ: | الواو عاطفة. ما: نافية لا عمل لها. يشعرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
أَيّانَ يُبْعَثُونَ: | أيان: اسم استفهام بمعنى «متى» مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان متعلق بيشعرون. يبعثون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل بمعنى: لا يدرون متى يبعثون بعد موتهم اي لا يعرفون وقت البعث.' |