الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَالْتَقَطَهُ: | الفاء عاطفة. التقطه: فعل ماض معطوف على فعل مقدر يدل عليه السياق مبني على الفتح والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. |
آلُ فِرْعَوْنَ: | فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف. فرعون: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف -التنوين-للعجمة. |
لِيَكُونَ لَهُمْ: | اللام حرف جر للتعليل أو هي لام العاقبة بمعنى الصيرورة وليست للتعليل أي انّ معنى التعليل فيها وارد على طريق المجاز دون الحقيقة لأنه لم يكن داعيهم الى الالتقاط أن يكون لهم عدوا وحزنا ولكن المحبة والتبني هذا ما ذكره كشاف الزمخشري وأضاف أن ذلك لما كان نتيجة التقاطهم له وثمرته شبه بالداعي الذي يفعل الفاعل الفعل لأجله وهو الإكرام الذي هو نتيجة المجيء والتأدب الذي هو ثمرة الضرب في قولك ضربته ليتأدب. وأن هذه اللام استعيرت لما يشبه التعليل. يكون: فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل-لام كي-أو بمعنى لأن يكون وعلامة نصب الفتحة واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو. لهم: اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بمفعول له. وجملة «يكون لهم عدوا» صلة إِنَّ» المضمرة لا محل لها. و إِنَّ» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بالتقطه. |
عَدُوًّا وَحَزَناً: | خبر «يكون» منصوب بالفتحة. وحزنا: معطوفة بالواو على عَدُوًّا» وتعرب اعرابها بمعنى: سبب حزن لهم لأن الكلمة حَزَناً» مصدر و عَدُوًّا» اسم فحذف المضاف المنصوب «سبب» وحل محله المضاف اليه «حزن» فنصب. |
إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. فرعون:اسم إِنَّ» منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهامان: معطوف بالواو على فِرْعَوْنَ» منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة وهما ممنوعان من الصرف. |
وَجُنُودَهُما: | معطوفة بالواو على فِرْعَوْنَ وَهامانَ» منصوبة مثلهما بالفتحة.والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. و «ما» للتثنية. أو تكون الميم علامة جمع الذكور والألف علامة التثنية. |
كانُوا خاطِئِينَ: | الجملة الفعلية: في محل رفع خبر إِنَّ» كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة. خاطئين: خبر «كان» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. بمعنى: متعمدين للخطيئة فهم مجرمون. ويجوز أن يكون «حزن» لغة في «حزن» والجملة من «ان فرعون مع خبرها» لا محل لها لأنها اعتراضية واقعة بين المعطوف والمعطوف عليه مؤكدة لمعنى خطئهم.' |