الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَئِنْ: | الواو استئنافية. اللام: موطئة للقسم-اللام المؤذنة. ان: حرف شرط جازم. |
سَأَلْتَهُمْ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل رفع فاعل. و «هم» ضمير الغائبين اي اهل مكة في محل نصب مفعول به. وجملة «إن سألتهم» اعتراضية بين القسم وجوابه لا محل لها من الاعراب. |
مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ: | اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره الجملة الفعلية خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ» في محل رفع او تكون «من» اسما موصولا في محل جر بحرف جر محذوف بتقدير: عمن. والجار والمجرور متعلقا بسألتهم. وجملة خَلَقَ السَّماااتِ وَالْأَرْضَ» صلة الموصول لا محل لها. خلق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. السموات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لانه ملحق بجمع المؤنث السالم. والارض: معطوفة بالواو على «السموات» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة |
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ: | الجملتان معطوفتان بواوي العطف على خَلَقَ السَّماااتِ وَالْأَرْضَ» وتعربان مثلها. |
لَيَقُولُنَّ: | الجملة جواب القسم لا محل من الاعراب وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم. اللام: واقعة في جواب القسم المقدرة. يقولن:فعل مضارع مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة. وسبب بنائه على حذف النون اتصاله بنون التوكيد الثقيلة. وواو الجماعة-المحذوفة- لالتقائها ساكنة مع نون التوكيد الثقيلة في محل رفع فاعل. ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها. والجملة الاسمية او الفعلية بعدها في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
اللهُ: | خبر مبتدأ محذوف تقديره هو الله مرفوع للتعظيم بالضمة. او يكون لفظ الجلالة فاعلا لفعل محذوف جوازا تقديره خلقهن الله وقد حذف الفعل هنا جوازا لانه اجيب به استفهام ظاهر ملفوظ. |
فَأَنّى يُؤْفَكُونَ: | الفاء استئنافية. أنى: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية متعلق بيؤفكون بمعنى فكيف يصرفون عن توحيد الله مع اقرارهم بأنه سبحانه خالق السموات والارض. يؤفكون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.' |