الكلمة | الاعراب |
---|---|
ما كانَ لِبَشَرٍ: | ما: أداة نافية لا عمل لها. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. لبشر: جار ومجرور متعلق بخبر «كانَ» المحذوف المقدم أي ما كان حاصلا لإنسان. |
أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ: | أن: حرف مصدرية ونصب. يؤتيه: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. و«أَنْ وما تلاها» بتأويل مصدر في محل رفع اسم «كانَ» المؤخر وجملة «يُؤْتِيَهُ اللَّهُ» صلة «أَنْ» لا محل لها. |
الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ: | مفعول به ثان ليؤتي منصوب بالفتحة. والحكم والنبوة: اسمان معطوفان بواوي العطف على «الْكِتابَ» ويعربان إعرابه. |
ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ: | ثم: حرف عطف. يقول: معطوف على «يؤتي» ويعرب إعرابه والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الناس: جار ومجرور متعلق بيقول. |
كُونُوا: | فعل أمر ناقص مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة. والواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والالف فارقة. وجملة «كُونُوا وما بعدها» في محل نصب مفعول به «مقول القول». |
عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ: | عبادا: خبر «كان» منصوب بالفتحة. لي من دون: جاران ومجروران متعلقان بصفتين محذوفتين لعبادا. الله: مضاف اليه للتعظيم مجرور بالكسر. |
وَلكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ: | الواو: استئنافية أو زائدة. لكن: حرف استدراك لا محل له لأنه مخفف من «لكِنْ» وتفيد التحقيق. كونوا: سبق إعرابها. ربانيين: خبر «كان» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين الاسم المفرد. |
بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ: | الياء: حرف جر. ما حرف مصدري. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور و «ما» المصدرية وما تبعها بتأويل مصدر في محل جر بالباء السببية. والجار والمجرور متعلق بكونوا. تعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة. والجملة الفعلية «تُعَلِّمُونَ» في محل نصب خبر «كان» وجملة «كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ» صلة «ما» لا محل لها. |
وَبِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ: | معطوفة بالواو على «بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ» وتعرب إعرابها. ' |