الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَ الَّذِينَ: | الواو استئنافية. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. |
أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمانَ: | الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة. العلم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.والإيمان: معطوفة بالواو على «العلم» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة. |
لَقَدْ لَبِثْتُمْ: | الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-اللام للابتداء والتوكيد. قد: حرف تحقيق. لبثتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. |
فِي كِتابِ اللهِ: | جار ومجرور متعلق بلبثتم. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. |
إِلى يَوْمِ الْبَعْثِ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة بمعنى لقد مكثتم كما ثبت في كتاب الله كائنين الى يوم القيامة. البعث: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. أو يكون الجار والمجرور إِلى يَوْمِ الْبَعْثِ» متعلقا بمصدر واقع موقع الحال أي لابثين لبثا الى يوم الحساب. |
فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ: | الجملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم والشرط محذوف دل عليه الكلام بتقدير: ان كنتم منكرين البعث فهذا يوم البعث فقد تبين بطلان قولكم. الفاء واقعة في جواب شرط محذوف. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يوم: خبر المبتدأ «هذا» أو خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو يوم البعث. والجملة الاسمية «هو يوم البعث» في محل رفع خبر المبتدأ الأول «هذا» البعث مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. |
وَلكِنَّكُمْ: | الواو: للاستدراك. لكنكم: حرف مشبه بالفعل والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب اسم «لكن» والميم علامة جمع الذكور. |
كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر «لكن» كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. لا: نافية لا عمل لها. تعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية لا تَعْلَمُونَ» في محل نصب خبر «كان» وحذف مفعولها اختصارا لأنه سبقه ما يدل عليه. بمعنى لا تعلمون أن وعد الله حق فكذبتم الرسل.' |