الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنّاسِ: | الواو استئنافية. اللام للابتداء والتوكيد. قد:حرف تحقيق. ضرب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. للناس: جار ومجرور متعلق بضربنا. |
فِي هذَا الْقُرْآنِ: | في: حرف جر. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بفي والجار والمجرور متعلق بضربنا. القرآن: بدل من اسم الاشارة مجرور مثله وعلامة جره الكسرة. |
مِنْ كُلِّ مَثَلٍ: | جار ومجرور متعلق بصفة لمفعول «ضربنا» المحذوف بمعنى:ضربنا مثلا من كل مثل. أو يكون الجار والمجرور في موقع التمييز و «من» للتبيين بمعنى: ولقد وصفنا لهم كل صفة كأنها مثل في غرابتها وقصصنا عليهم كل قصة عجيبة الشأن مثل قوله تعالى وأعينهم تفيض من الدمع حزنا أي تفيض دمعا. فالجار والمجرور محله النصب على التمييز. مثل: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. |
وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ: | الواو استئنافية. اللام موطئة للقسم-اللام المؤذنة-ان حرف شرط جازم. جئت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن التاء ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل رفع فاعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به وجملة «إن جئتهم» اعتراضية بين القسم المحذوف وجوابه لا محل لها من الاعراب. |
بِآيَةٍ: | جار ومجرور متعلق بجئت. وحذف الجار البياني لأنه معلوم بتقدير:بآية من القرآن. |
لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا: | الجملة: جواب القسم لا محل لها من الاعراب وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم أو جواب القسم سدّ مسدّ الجوابين واللام واقعة في جواب القسم المقدر. يقولن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الاعراب. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «كفروا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
إِنْ أَنْتُمْ إِلاّ مُبْطِلُونَ: | الجملة في محل نصب مفعول به-مقول القول-ان:مخففة مهملة بمعنى «ما» نافية لا عمل لها. أنتم: ضمير منفصل-ضمير المخاطبين-في محل رفع مبتدأ. الا: أداة حصر لا عمل لها. مبطلون:خبر «أنتم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين لمفرد.بمعنى ما أنتم الا أدعياء مزورون.' |