الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل امر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
أَرَأَيْتُمْ: | الهمزة همزة تعجب بلفظ استفهام. رأيتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور.بمعنى: اخبروني. |
شُرَكاءَكُمُ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. بمعنى: اخبروني عن هؤلاء الشركاء. والجملة الفعلية أَرَأَيْتُمْ شُرَكاءَكُمُ» في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
الَّذِينَ تَدْعُونَ: | اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة-نعت- للشركاء. تدعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. بمعنى: تعبدون. وجملة «تدعون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به. التقدير: الذين تدعونهم وحذف المفعول الثاني اي تدعونهم شركاء. لأن ما قبله يدل عليه ولأن الفعل «تدعو» يتعدى الى مفعولين. |
مِنْ دُونِ اللهِ: | جار ومجرور متعلق بتدعون او بحال محذوفة من مفعول «تدعون».الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
أَرُونِي: | فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والنون للوقاية. والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. وجملة «اروني وما بعدها» بدل من «أرأيتم» بمعنى: اخبروني عن هؤلاء الشركاء وعما استحقوا به الالهية. |
ماذا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ: | ماذا: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل «خلقوا» و «من» حرف جر بياني للتعجب. الأرض: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلق بخلقوا. والجملة الاستفهامية في محل نصب مفعول به ثان لأروني. او تكون متعلقة بأروني على معنى: اخبروني لأنها أي-أروني- بدل من-أرأيتم-بمعنى: اخبروني. وفي هذه الحالة يجوز ان تكون «ما» اسم استفهام مبنيا على السكون في محل رفع مبتدأ. و «ذا» اسما موصولا مبنيا على السكون في محل رفع خبر «ما».خلقوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. من الارض: جار ومجرور متعلق بخلقوا. والجملة الفعلية خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به. التقدير: ماذا خلقوه من الارض. بمعنى: اروني اي جزء من اجزاء الارض استبدوا بخلقه من دون الله. |
أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ: | أم: حرف عطف وهي «أم» المتصلة لانها مسبوقة بهمزة استفهام. لهم: اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام.والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم. شرك: اي شراكة مع الله مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. والجملة الاسمية لَهُمْ شِرْكٌ» معطوفة بأم على «ما خلقوا». |
فِي السَّماواتِ: | جار ومجرور متعلق بشرك. بتقدير: في خلق السموات.فحذف المضاف المجرور واقيم المضاف اليه مقامه. |
أَمْ آتَيْناهُمْ كِتاباً: | أم: اعربت. آتي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.و«هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به أول. كتابا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. بمعنى: أم آتينا هؤلاء الظالمين او الكفار كتابا من عندنا. فحذفت الصلة الجار والمجرور اختصارا لأنه معلوم. |
فَهُمْ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْهُ: | الفاء سببية او استئنافية للتعليل. هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. على بينة: جار ومجرور متعلق بخبر «هم».منه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «بينة» بمعنى ام معهم كتاب من عند الله ينطق بأنهم شركاء فهم على حجة وبرهان من ذلك الكتاب. او فهم على دليل بهذا اي من الكتاب |
بَلْ إِنْ يَعِدُ الظّالِمُونَ: | بل: حرف اضراب للاستئناف. ان: مخففة من «ان» مهملة لانها مخففة بمعنى «ما» النافية. يعد: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الظالمون: فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد |
بَعْضُهُمْ بَعْضاً: | بدل من الظالمين مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة.و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. اي الرؤساء. بعضا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي الاتباع. |
إِلاّ غُرُوراً: | بمعنى ما يعد بعضهم بعضهم او بعضا منهم في شفاعة هؤلاء الشركاء. الا: اداة حصر لا عمل لها. غرورا: مفعول به ثان للفعل «يعد» بمعنى: قولهم هؤلاء شفعاؤنا عند الله. اي ما يعدونهم الا بالباطل. ويجوز ان تكون «غرورا» مفعولا مطلقا منصوبا على المصدر بفعل مضمر.بمعنى: وما يعد بعضهم بعضهم اي يغرون بعضهم غرورا. او تكون حالا بمعنى: الا مغرورين.' |