الكلمة | الاعراب |
---|---|
ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ: | ها: حرف تنبيه. أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. هؤلاء: ها: حرف تنبيه. أولاء: اسم اشارةمبني على الكسر في محل رفع خبر. |
جادَلْتُمْ عَنْهُمْ: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والميم علامة جمع الذكور. عنهم: جار ومجرور متعلق بجادلتم. و «هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بعن. وجملة «جادَلْتُمْ» في محل نصب حال. ويجوز أن يكون «أولاء» اسما موصولا هنا بمعنى «الذين». وجادلتم: صلته. |
فِي الْحَياةِ الدُّنْيا: | جار ومجرور متعلق بجادلتم. الدنيا: صفة للحياة مجرورة مثلها وعلامة جرّها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر وكتبت «الْحَياةِ» بالواو على لغة من يفخم وزيدت الألف بعدها تشبيها بواو الجماعة. |
فَمَنْ يُجادِلُ: | الفاء: استئنافية. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يجادل: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وجملة «يُجادِلُ اللَّهَ» في محل رفع خبر المبتدأ. |
اللَّهَ عَنْهُمْ: | لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. عنهم: جار ومجرور متعلق بيجادل و «هم» ضمير الغائبين المتصل مبني على السكون في محل جرّ بعن. |
يَوْمَ الْقِيامَةِ: | ظرف زمان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بيجادل. القيامة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
أَمْ مَنْ يَكُونُ: | أم منقطعة: حرف عطف بمعنى حرف الاضراب «بل». من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يكون: فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة واسمها: ضمير مستتر جوازا تقديره هو. وجملة «مَنْ يَكُونُ» معطوفة على «من يجادل». |
عَلَيْهِمْ وَكِيلًا: | جار ومجرور متعلق بوكيلا ويعرب إعراب «عَنْهُمْ». وكيلا: خبر «يَكُونُ» منصوبة بالفتحة المنونة وجملة «يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا» في محل رفع خبر المبتدأ «مَنْ». ' |