الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَالَّذِينَ آمَنُوا: | الواو: استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول. |
وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ: | معطوفة بالواو على «آمَنُوا» وتعرب إعرابها. الصالحات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. |
سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ: | السين: حرف استقبال- تسويف- للقريب. ندخلهم: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. و«هم» ضمير الغائبين مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول. جنات: مفعول به ثان منصوب بالكسرة المنونة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. وجملة «سَنُدْخِلُهُمْ» في محل رفع خبر المبتدأ. |
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ: | الجملة في محل نصب صفة- نعت- لجنات. تجري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. من تحتها: جار ومجرور «ها» ضمير متصل في محل جر بالإضافة. الأنهار: فاعل مرفوع بالضمة و «مِنْ تَحْتِهَا» متعلق بتجري أو بحال محذوفة من الأنهار أي تجري كائنة تحتها |
خالِدِينَ فِيها أَبَداً: | حال منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. فيها: جار ومجرور متعلق بخالدين. أبدا: ظرف زمان للمستقبل يدل على الاستمرار منصوب بالفتحة. |
وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا: | وعد: مصدر مؤكد لنفسه- مفعول مطلق منصوب بالفتحة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. حقا: مصدر- نائب عن مفعول مطلق بتقدير: وعد الله وعدا حقا- أي الكلمة: مصدر مؤكد لغيره. |
وَمَنْ أَصْدَقُ: | الواو: استئنافية. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أصدق: خبر مرفوع بالضمة. |
مِنَ اللَّهِ قِيلًا: | جار ومجرور متعلق بأصدق. قيلا: أي قولا. وهو توكيد ثالث بليغ ويجوز نصبها على التمييز. ' |