الكلمة | الاعراب |
---|---|
الَّذِينَ: | اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ على تأويل حذف المضاف بتقدير: جدال الذين: فأقيم المضاف اليه مقامه. والجملة الفعلية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب. |
يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللهِ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. في آيات: جار ومجرور متعلق بيجادلون. الله:مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. |
بِغَيْرِ سُلْطانٍ: | جار ومجرور متعلق بيجادلون. سلطان: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة أي بغير دليل أو برهان بمعنى بالباطل وعلى المعنى يجوز أن يتعلق الجار والمجرور بحال مقدرة بمعنى: يجادلون في آيات الله باطلين أي غير محقين أو وهم على باطل. |
أَتاهُمْ: | الجملة الفعلية: في محل جر صفة-نعت-لسلطان. أتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
كَبُرَ مَقْتاً: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود الى مصدر الفعل المتقدم «يجادلون» أي بتقدير: كبر جدالهم مقتا. مقتا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة كَبُرَ مَقْتاً» في محل رفع خبر «الذين». |
عِنْدَ اللهِ: | ظرف مكان متعلق بكبر منصوب على الظرفية. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالإضافة وعلامة الجر الكسرة. |
وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا: | الواو عاطفة. عند: أعربت. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب |
كَذلِكَ يَطْبَعُ اللهُ: | تعرب اعراب كَذلِكَ يُضِلُّ اللهُ» الواردة في الآية الكريمة السابقة. أي يختم الله. |
عَلى كُلِّ قَلْبِ: | جار ومجرور متعلق بيطبع. قلب: مضاف اليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. |
مُتَكَبِّرٍ جَبّارٍ: | مضاف اليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة. جبار:صفة-نعت-لمتكبر مجرورة مثلها، ويجوز أن يكون التقدير: على كل ذي قلب متكبر. أي بجعل الصفة لصاحب القلب.' |