الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَوْ جَعَلْناهُ: | الواو استئنافية. لو: حرف شرط غير جازم. جعل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به اول. |
قُرْآناً أَعْجَمِيًّا: | مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. اعجميا:صفة-نعت-لقرآنا منصوبة مثله بالفتحة. |
لَقالُوا: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. اللام:واقعة في جواب «لو» قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
لَوْلا فُصِّلَتْ آياتُهُ: | لولا: حرف تحضيض بمعنى: هلا. فصلت:فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب. آياته: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. بمعنى: هلا بينت آياته ولخصت بلسان نفقهه. |
ااعجمي وعربي: | الهمزة: همزة الانكار بمعنى: لأنكروا وقالوا: أقرآن أعجمي ورسول عربي او المرسل اليه عربي. أعجمي: خبر مبتدأ محذوف تقديره: أهو قرآن او كلام اعجمي. وحذف الموصوف لأن ما قبله دال عليه واقيمت الصفة مقامه. وعربي: معطوفة بالواو على «اعجمي» وتعرب اعرابها والكلمتان مرفوعتان وعلامة رفعهما الضمة. |
قُلْ: | فعل امر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا: | ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ اللام حرف جر.الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام. والجار المجرور متعلق بالخبر. آمنوا: تعرب اعراب «قالوا» وجملة «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها. |
هُدىً وَشِفاءٌ: | خبر «هو» مرفوع بالضمة المقدرة للتعذر على الالف قبل تنوينها لأنها اسم مقصور ثلاثي نكرة. وشفاء: معطوفة بالواو على «هدى»مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها. بمعنى: هو اي القرآن إرشاد الى الحق وشفاء لما في الصدور من الظن والشك. والجملة الاسمية: في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ: | الواو عاطفة. الذين: معطوفة على «الذين» الاولى وهي في محل جر مثلها. اي هو للذين آمنوا هدى وشفاء وهو للذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وفيه عطف على عاملين. او يكون اسم الموصول «الذين» في محل رفع مبتدأ وخبره: الجملة الاسمية: في آذانهم وقر.لا: نافية لا عمل لها. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة لا يُؤْمِنُونَ» صلة الموصول لا محل لها. |
فِي آذانِهِمْ وَقْرٌ: | جار ومجرور متعلق بخبر مقدم و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة. وقر: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. بمعنى ثقل عن سماع القرآن. |
وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى: | الواو عاطفة. هو عمى: تعرب اعراب «هو هدى» على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. والجار والمجرور متعلق بالخبر. بمعنى: عمى عن رؤية الحق. |
أُولئِكَ: | اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. الكاف للخطاب.والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبره. |
يُنادَوْنَ: | فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. |
مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ: | جار ومجرور متعلق بينادون. بعيد: صفة-نعت-لمكان مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة. بمعنى: أولئك بعيدون عن الايمان به بعدهم عمن ينادي من مكان بعيد فلا يسمع.' |