الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقِيلِهِ: | الواو عاطفة. قيله: اي قوله: معطوف على «الساعة» مجرور مثلها وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة اي وقول الرسول الكريم. وعطف على عِلْمُ السّاعَةِ» على تقدير حذف المضاف معناه: وعنده علم الساعة وعلم قيله. وقيل: هذا التقدير: ليس بقوي في المعنى مع وقوع الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه بما لا يحسن اعتراضا ومع تنافر النظم. واقوى من ذلك واوجه ان يكون الجر على اضمار حرف القسم بتقدير: واقسم بقيله يا رب وحذف حرف القسم. ويكون قوله إِنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ» جواب القسم. |
يا رَبِّ: | اداة نداء. رب: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة التي هي الحركة الدالة على ياء المتكلم المحذوفة. والياء المحذوفة: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
إِنَّ هؤُلاءِ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. هؤلاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم «ان». |
قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ: | خبر «ان» مرفوع بالضمة. لا: نافية لا عمل لها. يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة لا يُؤْمِنُونَ» في محل رفع صفة لقوم.' |