الكلمة | الاعراب |
---|---|
بَلْ ظَنَنْتُمْ: | حرف اضراب للاستئناف. ظننتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. |
أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ: | مخففة من الثقيلة وهي حرف مشبه بالفعل واسمها ضمير شأن محذوف تقديره أنه وخبرها الجملة الفعلية بعدها في محل رفع و «ان» وما في حيزها من اسمها وخبرها بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «ظن» ويجوز أن تكون «أن» ملغاة لأن العرب اذا جمعت بين حرفين عاملين ألغت أحدهما. لن: حرف نصب ونفي واستقبال. ينقلب: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة. الرسول: فاعل مرفوع بالضمة. |
وَالْمُؤْمِنُونَ: | معطوفة بالواو على الرسول مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. |
إِلى أَهْلِيهِمْ أَبَداً: | جار ومجرور متعلق بينقلب وعلامة جر الاسم الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.أبدا: ظرف زمان للمستقبل يدل على الاستمرار وهو منصوب بمعنى بل أحسبتم أن الرسول والمؤمنين لن يرجعوا إلى أهليهم أبدا لأن قريشا ستهلكهم. وحذفت النون من «أهليهم» للاضافة. |
وَزُيِّنَ ذلِكَ: | الواو عاطفة. زين: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول. ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.اللام للبعد والكاف: حرف خطاب. بمعنى: زيّن الشيطان ذلك. |
فِي قُلُوبِكُمْ: | جار ومجرور متعلق بزين. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع. |
وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ: | معطوفة بالواو على «ظننتم» وتعرب إعرابها. ظن:مفعول مطلق-مصدر-لبيان النوع. السوء: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. وأضيف الظن الى السوء للذم. |
وَكُنْتُمْ قَوْماً: | الواو عاطفة. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسمها والميم علامة جمع الذكور. قوما: خبرها منصوب بالفتحة |
بُوراً: | صفة-نعت-لقوما منصوبة مثلها بالفتحة بمعنى: هلكى. ومفرده:بائر ولغة لا جمع لبائر مثل بشر ولذلك وصف به الواحد والجمع والمذكر والمؤنث.' |