الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَهْلَ الْكِتابِ: | يا: أداة نداء. أهل: منادى مضاف منصوب بالفتحة. الكتاب: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا: | قد: حرف تحقيق. جاء: فعل ماض مبني على الفتح. الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم: علامة جمع الذكور. رسولنا: فاعل مرفوع بالضمة. و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
يُبَيِّنُ لَكُمْ: | الجملة: في محل نصب حال. أي مبيّنا لكم. يبيّن: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. لكم: جار ومجرور متعلق بيبيّن. والميم علامة جمع الذكور. |
عَلى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ: | على فترة: جار ومجرور متعلق بجاءكم. من الرسل: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من فترة. |
أَنْ تَقُولُوا: | حرف مصدرية ونصب أو بمعنى «لا». تقولوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والالف فارقة. وأن وما تلاها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به أي كراهة أن تقولوا. وجملة «تَقُولُوا» صلة «أَنْ» المصدرية لا محل لها. |
ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ: | الجملة: في محل نصب مفعول به «مقول القول». ما: نافية لا عمل لها. جاء: فعل ماض مبني على الفتح. و «نا» ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدم. من بشير: من: حرف جر زائد. بشير: اسم مجرور لفظا بمن مرفوع محلا لأنه فاعل «جاء». ولا نذير: الواو عاطفة ولا زائدة لتأكيد النفي. نذير: معطوفة على «بَشِيرٍ» وتعرب إعرابها. |
فَقَدْ جاءَكُمْ: | الفاء: تعليلية بمعنى لا تعتذروا. قد جاءكم: سبق اعرابها في بداية الآية. |
بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ: | فاعل مرفوع بالضمة المنونة أي مبشر ونذير: معطوفة على «بَشِيرٍ» وتعرب مثلها. |
وَاللَّهُ عَلى كُلِّ: | الواو: استئنافية. الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. على كل: جار ومجرور متعلق بقدير. |
شَيْءٍ قَدِيرٌ: | شيء: مضاف اليه مجرور بالكسرة المنونة لانه نكرة. قدير: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المنونة. ' |