الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالُوا يا مُوسى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها أَبَداً: | أعربت في الآية الثانية والعشرين. أبدا: ظرف زمان للمستقبل يدل على الاستمرار وهو تعليل للنفي المؤكد. |
ما دامُوا فِيها: | بيان للأبد. ما: مصدرية ظرفية. داموا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع اسمه والالف فارقة. فيها: جار ومجرور في محل نصب خبر «دام» و «ما» المصدرية واسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب على الظرفية أو نيابة الظرفية متعلق بندخلها. التقدير: لن ندخلها أبدا دوامهم فيها أي مدة دوامهم فيها |
فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ: | الفاء استئنافية. اذهب: فعل أمر مبني على السكون والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للفاعل المستتر في «اذهب» وربك: الواو: عاطفة. ربك: اسم معطوف على الضمير المنفصل مرفوع بالضمة والكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة وحذف عامله والتقدير: «وليذهب ربّك |
فَقاتِلا: | الفاء عاطفة. قاتلا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مضارعه من الأفعال الخمسة والالف «ألف الاثنين» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها. ههنا: الهاء: للتنبيه. هنا: اسم اشارة للمكان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية. قاعدون: خبر «إن» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد.' |