الكلمة | الاعراب |
---|---|
مَنْ: | اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من قوله «للمتقين» بدل بعد بدل تابع لكل الواردة في الآية الكريمة السابقة. والجملة الفعلية بعده خَشِيَ الرَّحْمنَ» صلته لا محل لها من الاعراب، ويجوز أن يكون بدلا عن موصوف أواب وحفيظ الواردة في الآية السابقة ولا يجوز أن يكون في حكم أواب وحفيظ لأن «من» لا يوصف به من بين الموصولات الا بالذي وحده. ويجوز أن يكون اسم شرط جازما في محل رفع مبتدأ وخبره يقال لهم اُدْخُلُوها بِسَلامٍ» الواردة في الآية التالية لأن «من» في معنى الجمع. ويجوز أن يكون منادى مبنيا على السكون في محل نصب وحذف حرف النداء للتقريب. |
خَشِيَ الرَّحْمنَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الرحمن: مفعول به منصوب بالفتحة. |
بِالْغَيْبِ: | جار ومجرور متعلق بحال من «الرحمن» أي خشيه وهو غائب لم يعرفه وكونه معاقبا الا بطريق الاستدراك أو يكون متعلقا بصفة لمصدر محذوف للفعل «خشي» بتقدير: خشيه خشية ملتبسة بالغيب حيث خشي عقابه وهو غائب. ويجوز أن يتعلق بخشي أي خشية بسبب الغيب الذي أوعده به من عذابه. |
وَجاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ: | معطوفة بالواو على «خشي» وتعرب اعرابها، بقلب: جار ومجرور متعلق بجاء. منيب: صفة-نعت-لقلب مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة أي راجع الى الله تائبا. ' |