الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمَناةَ: | معطوفة بالواو على اللاّتَ وَالْعُزّى» منصوبة مثلهما بالفعل وعلامة نصبها الفتحة بمعنى أفرأيتم آيات اوثانكم اللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى كما رأى محمد آيات ربه؟ فالاصنام: اللات: كانت لثقيف بالطائف وقيل كانت بنخلة تعبدها قريش. والعزى: كانت لغطفان وهي سمرة من شجر الطلح واصلها: تأنيث الأعز. ومناة: كانت صخرة لهذيل وخزاعة. وعن ابن عباس رضي الله عنهما لثقيف. فحذف اختصارا المفعول به «آيات» والمبدل منه «أوثانكم» وحل محلها البدل اللاّتَ وَالْعُزّى وَمَناةَ الثّالِثَةَ». |
الثّالِثَةَ الْأُخْرى: | صفتان-نعتان-لمناة منصوبتان مثلها وعلامة نصبهما الفتحة الظاهرة في آخر الاولى والمقدرة على ألف الثانية للتعذر.' |