الكلمة | الاعراب |
---|---|
ما قَطَعْتُمْ: | اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم بقطعتم بمعنى اي شيء. قطعتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور والفعل «قطع» في محل جزم بما. |
مِنْ لِينَةٍ: | من: حرف جر بياني. لينة: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلق بحال محذوفة من ما. التقدير: اي شيء قطعتموه حالة كونه من لينة. و «لينة» جمعها: لين وهي الدقل: وهو ضرب من النخل. قال الاخفش: هو جمع واحدته: لينة ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء واصلها: لونة. |
أَوْ تَرَكْتُمُوها: | معطوفة بأو للتخيير على «قطعتم» وتعرب اعرابها والواو لاشباع الميم و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به يعود على «ما» لانه في معنى «اللينة» وهي النخلة. |
قائِمَةً عَلى أُصُولِها: | حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة. على اصول:جار ومجرور متعلق بقائمة و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
فَبِإِذْنِ اللهِ: | الجملة الاسمية جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم بما والفاء واقعة في جواب الشرط.بإذن: جار ومجرور متعلق بخبر لمبتدإ محذوف اختصارا لان ما قبله يدل عليه. اي فقطعها بإذن الله وأمره. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. |
وَلِيُخْزِيَ الْفاسِقِينَ: | الواو عاطفة على فعل محذوف اي اذن الله لكم في القطع والترك ليذل اليهود ويغيظهم واللام حرف جر للتعليل. يخزي: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو اي الله سبحانه. الفاسقين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لا نه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في الاسم المفرد. وجملة «يخزي الفاسقين» صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الاعراب. و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بالفعل المقدر.' |