الكلمة | الاعراب |
---|---|
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ: | هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر «هُوَ» خلق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «خَلَقَكُمْ» صلة الموصول لا محل لها. |
مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ: | جار ومجرور متعلق بخلقكم. واحدة: صفة لنفس مجرورة مثلها والمعنى: من آدم. |
وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها: | وجعل منها معطوفة على خلق من نفس وتعرب إعرابها. زوج: مفعول به منصوب بالفتحة أي من جنسها و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
لِيَسْكُنَ إِلَيْها: | اللام للتعليل وهي حرف جر. يسكن: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. إليها: جار ومجرور متعلق بيسكن و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلق بفعل «جَعَلَ» وجملة «يسكن إليها» صلة أن المصدرية لا محل لها. وقد ذكر الفعل «يسكن» بعد ما أنث في قوله «واحِدَةٍ» منها زوجها ذهابا إلى معنى النفس ليبين أنّ المراد بها آدم فكان التذكير أحسن طبقا للمعنى. |
فَلَمَّا تَغَشَّاها: | الفاء: استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. تغشى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وجملة «تَغَشَّاها» في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد «لما» بمعنى فحين لا مسها. |
حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها. حملت: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي والتاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. حملا: مفعول به منصوب بالفتحة. خفيفا: صفة- نعت- لحملا منصوبة مثله بالفتحة- وهو ليس بمصدر لأنه اسم للمجهول. |
فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ: | معطوفة بالفاء على «حَمَلَتْ» وتعرب اعرابها. به: جار ومجرور متعلق بمرت. فلما: أعربت. أثقلت: تعرب إعراب «حَمَلَتْ» وجملة «أَثْقَلَتْ» في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد لمّا. |
دَعَوَا اللَّهَ: | فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر وعلى الألف المقلوبة واوا. والألف: ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. أي دعا آدم وحواء الله ربهما. |
رَبَّهُما: | رب: صفة- نعت- للفظ الجلالة أو بدل منه سبحانه منصوب للتعظيم بالفتحة. الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة. الميم: حرف عماد والألف حرف دال على التثنية أي تثنية الغائب. |
لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحاً: | اللام: موطئة للقسم وتسمى أيضا اللام المؤذنة. إن: حرف شرط جازم. آتي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن. التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول. بمعنى لئن «وهبتنا». صالحا: صفة نائبة عن مفعول «آتى» الثاني بمعنى: ولدا صالحا أو ولدا سويا. |
لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ: | اللام واقعة في جواب القسم المقدر. نكوننّ: فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسمها ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن. من الشاكرين: جار ومجرور متعلق بخبر «نكون» وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد وجملة «إن آتيتنا» اعتراضية بين القسم المحذوف وجوابه لا محل لها من الاعراب. وجملة «لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ» جواب القسم لا محل لها من الإعراب. أما جواب الشرط فمحذوف لأنّ جواب القسم دلّ عليه. ' |