الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمَّا آتاهُما صالِحاً: | الفاء عاطفة. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. آتى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول. الميم: حرف عماد والألف حرف دال على التثنية. صالحا: صفة للمفعول الثاني المقدر منصوب بالفتحة. وجملة «آتاهُما» في محل جر مضاف إليه. |
جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب. جعلا: فعل ماض مبني على الفتح والألف ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. له: جار ومجرور متعلق بجعلا. شركاء: مفعول به منصوب بالفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن «فعلاء» ويجوز أن يكون الجار والمجرور «لَهُ» في محل نصب حالا لأنه متعلق بصفة مقدمة من «شُرَكاءَ» أو متعلق بمفعول «جَعَلا» الأول المقدر. |
فِيما آتاهُما: | جار ومجرور متعلق بجعلا. و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي. آتاهما: أعربت وهي صلة الموصول لا محل لها أي فيما آتى أولادهما وقد حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه وقد دل على ذلك قوله: فتعالى الله عما يشركون حيث جمع الضمير. وآدم وحواء بريئان من الشرك. |
فَتَعالَى اللَّهُ: | الفاء: استئنافية. تعالى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. |
عَمَّا يُشْرِكُونَ: | عما: مركبة من «عن» حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بتعالى. يشركون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يُشْرِكُونَ» صلة الموصول لا محل لها. ' |