الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلا تُقاتِلُونَ: | ألا: هنا بمعنى «هلّا» وهي حرف تحضيض وهو طلب أمر بشدة عند دخولها على فعل مضارع أو دخلت الهمزة على «لا تُقاتِلُونَ» تقريرا بانتفاء الحاجة الى القتال ومعناه الحضّ عليها على سبيل المبالغة. تقاتلون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
قَوْماً نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ: | قوما: مفعول به منصوب بالفتحة. نكثوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. أيمان: مفعول به منصوب بالفتحة. و «هم»:ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالإضافة وجملة «نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ»في محل نصب صفة لقوما |
وَهَمُّوا بِإِخْراجِ الرَّسُولِ: | وهموا: معطوفة بالواو: على «نَكَثُوا» وتعرب إعرابها. بإخراج: جار ومجرور متعلق بهّموا. الرسول: مضاف اليه مجرور بالكسرة أي بإخراج الرسول من موطنه. و «هَمُّوا» بمعنى اعتزموا. |
وَهُمْ بَدَؤُكُمْ: | الواو: حالية. هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. بدأوا: تعرب إعراب «نَكَثُوا» الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. الجملة الفعلية «بَدَؤُكُمْ» في محل رفع خبر «هُمْ» والجملة الاسمية «وَهُمْ بَدَؤُكُمْ» في محل نصب حال. أي وهم بدأوكم القتال. |
أَوَّلَ مَرَّةٍ: | مفعول فيه- ظرف زمان متعلق ببدأوكم منصوب على الظرفية الزمانية بالفتحة. وهو مضاف. مرة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
أَتَخْشَوْنَهُمْ: | الألف: ألف تقرير وتوبيخ بلفظ استفهام. تخشون: تعرب إعراب «تُقاتِلُونَ» و «هم»: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. |
فَاللَّهُ أَحَقُّ: | الفاء رابطة لجواب شرط مؤخر. الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. أحقّ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. ولم ينوّن لأنه ممنوع من الصرف على وزن «أفعل». |
أَنْ تَخْشَوْهُ: | أن: حرف نصب مصدري. تخشوه: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به وأن وما تلاها بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر. مقدر أي فالله أحق بخشيته وجملة «تَخْشَوْهُ» صلة «أَنْ» المصدرية لا محل لها من الإعراب والجار والمجرور متعلق بأحق. |
إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ: | إن: حرف شرط جازم. كان: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. مؤمنين: خبر «كان» منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض عن تنوين المفرد. وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. التقدير: إن كنتم مؤمنين فالله أحق أن تخشوه. ' |