الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَتِ الْيَهُودُ: | الواو: استئنافية. قالت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة حركت بالكسر لالتقاء الساكنين وقد أنّث الفعل على لفظ كلمة الفاعل. اليهود: فاعل مرفوع بالضمة. |
عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ: | الجملة: في محل نصب مفعول به- مقول القول- عزيز:مبتدأ مرفوع بالضمة. ابن: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة:مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
وَقالَتِ النَّصارى: | معطوفة بالواو على «قالَتِ الْيَهُودُ» وتعرب إعرابها وعلامة رفع الفاعل الضمة المقدرة على الألف للتعذر |
الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذلِكَ: | تعرب إعراب «عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ». ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام. للبعد والكاف للخطاب. |
قَوْلُهُمْ بِأَفْواهِهِمْ: | قول: خبر «ذلِكَ» مرفوع بالضمة. و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. بأفواه: جار ومجرور متعلق بحال بمعنى: ذلك قولهم بأفواههم مجردا عن البرهان. و «هم»:ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة. |
يُضاهِؤُنَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة «يُضاهِؤُنَ» أي بمعنى: يشاكلون به: في محل نصب حال ويجوز أن تكون في محل رفع خبرا ثانيا للمبتدأ «ذلِكَ». |
قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا: | قول: مفعول به منصوب بالفتحة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول. |
مِنْ قَبْلُ قاتَلَهُمُ اللَّهُ: | جار ومجرور متعلق بكفروا. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن. قاتل: فعل ماض مبني على الفتح و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون حرّك بالضم لاشباع الميم في محل نصب مفعول به مقدم. الله: فاعل مرفوع بالضمة. |
أَنَّى يُؤْفَكُونَ: | أنى: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بحال بمعنى «كيف». يؤفكون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. ' |