الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ: | إنما: كافة ومكفوفة. النسيء: مبتدأ مرفوع بالضمة ومعناه: تأخير حرمة الشهر الى شهر آخر. زيادة: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. في الكفر: جار ومجرور متعلق بزيادة. |
يُضَلُّ بِهِ: | الجملة في محل نصب حال من «النَّسِيءُ» ويجوز أن تكون خبرا ثانيا له. يضلّ: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو على أن يكون «الَّذِينَ» مفعولا به. به: جار ومجرور متعلق بيضل. والوجه الآخر في اعراب الآية هو مجيء الفعل نائبا للمجهول فيكون الذين: نائبا للفاعل. |
الَّذِينَ كَفَرُوا: | الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل وحذف المفعول وتقديره من يقبله. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً: | يحلّون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. عاما: تمييز منصوب بالفتحة. ويستعمل للزمان المتقادم ويجوز أن يعرب حالا منصوبا بالفتحة. ويحرمونه عاما:معطوفة بالواو: على «يُحِلُّونَهُ عاماً» وتعرب إعرابها |
لِيُواطِؤُا عِدَّةَ: | أي ليوافقوا. اللام: للتعليل حرف جر. يواطئوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النون. الواو:ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. عدة: مفعول به منصوب بالفتحة. و «أن» المضمرة وما تلاها في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بيحلون وجملة «يواطئوا» صلة «أن» المصدرية لا محل لها. |
ما حَرَّمَ اللَّهُ: | ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة.حرم: فعل ماض مبني على الفتح. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.وجملة «حَرَّمَ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. |
فَيُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللَّهُ: | الفاء: عاطفة. يحلوا: تعرب إعراب «يواطئوا» ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. حرم الله: سبق إعرابها والعائد الى الموصول ضمير منصوب المحل بحرم لأنه مفعول به محذوف. التقدير حرّمه. |
زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمالِهِمْ: | زيّن: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. لهم: جار ومجرور متعلق بزين و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر باللام. سوء: نائب فاعل مرفوع بالضمة. أعمال:مضاف اليه مجرور بالكسرة وهو مضاف و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
وَاللَّهُ لا يَهْدِي: | الواو: استئنافية. الله: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.لا: نافية لا عمل لها. يهدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. |
الْقَوْمَ الْكافِرِينَ: | القوم: مفعول به منصوب بالفتحة. الكافرين: صفة- نعت- للقوم منصوبة مثلها وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته وجملة «لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ» في محل رفع خبر المبتدأ. ' |