الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: | يا: أداة نداء أي منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» زائدة للتنبيه. الذين: اسم موصول مبني على الفتح بدل من «أي» آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
ما لَكُمْ: | ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. لكم: جار ومجرور متعلق بخبر «ما» والميم علامة جمع الذكور. |
إِذا قِيلَ لَكُمُ: | إذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به لما دلّ عليه قوله من معنى القول كأنه قيل: ما تصنعون اذا قيل لكم. وهي أداة شرط غير جازمة. قيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.لكم: جار ومجرور متعلق بقيل والميم علامة جمع الذكور وجملة «قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا» في محل جر بالإضافة. |
انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ: | انفروا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. في سبيل: جار ومجرور متعلق بانفروا. الله: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالكسرة والجملة الفعلية «انْفِرُوا» في محل رفع نائب فاعل. |
اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. أثاقلتم: اي تثاقلتم بمعنى «تباطأتم» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والميم علامة جمع الذكور. إلى الأرض: جار ومجرور متعلق باثاقلتم. وأصلها تثاقلتم ادغمت التاء في الثاء واوصلت بالالف. |
أَرَضِيتُمْ بِالْحَياةِ الدُّنْيا: | الهمزة: همزة إنكار وتوبيخ بلفظ استفهام.رضيتم: تعرب إعراب «اثَّاقَلْتُمْ». بالحياة: جار ومجرور متعلق برضيتم.الدنيا: صفة- نعت- للحياة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. |
مِنَ الْآخِرَةِ فَما مَتاعُ: | جار ومجرور متعلق برضيتم والباء بمعنى «عوض» أو البدلية أي بدل الآخرة. فما: الفاء: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها.متاع: مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف. |
الْحَياةِ الدُّنْيا فِي الْآخِرَةِ: | الحياة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. الدنيا:أعربت. في الآخرة: جار ومجرور متعلق بالخبر بمعنى: في جنب الآخرة. |
إِلَّا قَلِيلٌ: | إلّا: أداة حصر لا عمل لها. قليل: خبر المبتدأ «مَتاعُ» مرفوع بالضمة المنونة. ' |