التّفسير
موقف إخوة يوسف:
وأخيراً اقتنع إخوة يوسف بأنّ أخاهم ( بنيامين ) قد ارتكب فعلا شنيعاً وقبيحاً وإنّه قد شوّه سمعتهم وخذلهم عند عزيز مصر ،فأرادوا أن يبرّأوا أنفسهم ويعيدوا ماء وجههم قالوا: ( إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) أي إنّه لو قام بالسرقة فهذا ليس بأمر عجيب منه فإنّ أخاه يوسف وهو أخوه لأبويه قد ارتكب مثل هذا العمل القبيح ،ونحن نختلف عنهما في النسب ،وهكذا أرادوا أن يفصلوا بينهم وبين بنيامين ويربطوه بأخيه يوسف .
وحينما سمع يوسف كلامهم تأثّر بشدّة لكنّه كتم ما في نفسه ( فأسرّها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم ) لأنّه كان عالماً بأنّهم قد افتروا عليه واتّهموه كذباً ،إلاّ أنّه لم يرد عليهم وقال لهم باختصار واقتضاب ( قال أنتم شرّ مكاناً ) أي إنّكم أحقر وأشرّ مكاناً ممّن تتّهمونه وتنسبون إليه السرقة ،أو أنتم أحقر الناس عندي .
ثمّ أضاف يوسف: إنّ الله سبحانه وتعالى أعلم بما تنسبون ( والله أعلم بما تصفون ) .
الملاحظ هنا إنّه برغم أنّ إخوة يوسف افتروا عليه زوراً واتّهموه بالسرقة لكي يبرّأوا أنفسهم ،لكن لابدّ وأن تكون لهذه التّهمة أرضية قديمة بحيث تمسّك بها الإخوة في تلك اللحظة الحرجة .
ومن هنا فقد قام المفسّرون بالبحث والتنقيب في الرّوايات القديمة والمصادر التاريخيّة ،ونقلوا ثلاثة نصوص في هذا المجال:
الأوّل: أنّ يوسف بعد أن توفّيت اُمّه قضى فترة من طفولته عند عمّته ،وقد كانت تكنّ له حبّاً عميقاً ،وحينما كبر يوسف وأراد يعقوب أن يفصله عنها ،لم تَر عمّته حيلة ووسيلة للإحتفاظ بيوسف إلاّ بحيلة نسائية وذلك بأن ربطت على خاصرته حزاماً أو شالا ممّا تركه آل إسحاق ،ثمّ إدّعت أنّ يوسف أراد سرقتها ،فلابدّ من أن يعاد إليها يوسفوطبقاً للدستور والسنّة المتّبعة عندهمعبداً قناً جزاءً له .
الثّاني: قيل إنّ امرأة من أرحام يوسف من اُمّه كان لها صنم تعبده ،فأخذه يوسف وحطمه ورمى به على الطريق ،فاتّهموه بالسرقة .
الثّالث: قيل أنّ يوسف كان يأخذ أحياناً بعض الطعام من المائدة ويتصدّق به على الفقراء والمساكين ،فعلم الإخوة بذلك واتّهموه بالسرقة .
لكن مثل هذه الأعمال لا تعدّ سرقة ،لأنّ النّبيه يعرف أنّ ربط الحزام على الشخص دون علمه بأنّه ملك الغير .أو كسر الصنم ورميه على الطريق ،أو أخذ الطعام من المائدة التي بسطها أبوه ويعلم أنّه يرضى بالتصدّق ببعضها للفقراء والمساكين ،لا يعدّ سرقة ولا يجوز معاقبة من فعله بهذه التّهمة .
وعندما لاحظ الإخوة أنفسهم محاصرين بين أمرين ،فمن جهة وطبقاً للسنّة والدستور المتعيّن عندهما لابدّ وأن يبقى أخوهم الصغيربنيامين عند عزيز مصر ويقوم بخدمته كسائر عبيده ،ومن جهة أُخرى فإنّهم قد أعطوا لأبيهم المواثيق والأيمان المغلّظة على أن يحافظوا على أخيهم بنيامين ويعودوا به سالماً إليه ،