قوله تعالى{يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون}
قال الشيخ الشنقيطي:قوله تعالى{وتسود وجوه}بين في هذه الآية الكريمة ان من أسباب اسوداد الوجوه يوم القيامة الكفر بعد الإيمان وذلك في قوله{فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم}الآية . وبين في موضع آخر ان من أسباب ذلك الكذب على الله تعالى وهو قوله تعالى:{ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة} . وبين في موضع آخر ان من أسباب ذلك اكتساب السيئات وهو قوله{والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما}وبين في موضع آخر أن من أسباب ذلك الكفر والفجور وهو قوله تعالى:{وجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة أولئك هم الكفرة الفجرة} .
قال الترمذي:حدثنا ابو كريب . حدثنا وكيع عن الربيع بن صبيح وحماد بن سلمة عن أبي غالب قال:رأى أبو امامة رءوسا منصوبة على درج مسجد دمشق فقال أبو أمامة:كلاب النار شر قتلى تحت أديم السماء ، خير قتلى من قتلوه ، ثم قرأ:{يوم تبيض وجوه وتسود وجوه}إلى آخر الآية قلت لأبي امامة:أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال:لو لم أسمعه إلا مرة او مرتين او ثلاثا أو أربعا-حتى عد سبعا-ما حدثتكموه .
قال أبو عيسى:هذا حديث وأبو غالب يقال اسمه حزور وأبو امامة الباهلي اسمه صدي بن عجلان وهو سيد باهلة .
( سنن الترمذي5/226 ح3000-ك التفسير ،ب سورة آل عمران ) ، وصححه الألباني في( صحيح سنن الترمذي ) ، وعزاه الهيثمي للطبراني وقال:رجاله ثقات( مجمع الزوائد 6/234 ) ، وأخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي( المستدرك2/149-150 ) ، وذكره ابن كثير وقال:وهذا الحديث اقل أقسامه ان يكون موقوفا من كلام الصحابي( التفسير1/346 ) .
أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الجيد عن أبي العالية عن أبي بن كعب في قوله:{يوم تبيض وجوه وتسود وجوه}قال:صاروا يوم القيامة فريقين ، فقال لمن اسود وجهه ، وعيرهم:{أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون}قال:هو الإيمان الذي كان قبل الاختلاف في زمن آدم ،حين اخذ منهم عهدهم وميثاقهم وأقروا كلهم بالعبودية وفطرهم على الإسلام ، فكانوا امة واحدة مسلمين . يقول:{أكفرتم بعد إيمانكم}يقول:بعد ذلك الذي كان في زمان آدم . وقال في الآخرين:الذين استقاموا على إيمانهم ذلك ،فأخلصوا له الدين والعمل ،فبيض الله وجوههم ،وأدخلهم في رضوانه وجنته .
واللفظ للطبري وقد رجحه .