قوله تعالى: ( إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء ) الآية ،وبين ذلك أيضا بقوله( أتأتون الذكران من العالمين ) و قوله ( وتأتون في ناديكم المنكر ) .
قال الترمذي: حدثنا أحمد بن منيع ،حدثنا يزيد بن هارون ،حدثنا همام ،عن القاسم بن عبد الواحد المكي ،عن عبد الله بن محمد بن عقيل أنه سمع جابرا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط ".
( السنن4/58ح1457- ك الحدود ،ب ما جاء في حد اللوطي ) ،وأخرجه ابن ماجة( السنن2/856ح2563- ك الحدود ،ب من عمل عمل قوم لوط ) من طريق عبد الوارث بن سعيد ،و أحمد ( المسند3/382 ) ،والحاكم( المستدرك4/357 ) كلاهما من طريق همام ،كلهم عن القاسم به .قال الترمذي: حديث حسن غريب .و قال الحاكم: صحيح الإسناد ،ووافقه الذهبي .وقال الألباني: حسن ( صحيح الترمذي ح 1178 ) .
قال أحمد: حدثنا عبد الرحمان ،عن زهير عن عمرو-يعني ابن أبي عمرو- عن عكرمة ،عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لعن الله من ذبح لغير الله ،لعن الله من غير تخوم الأرض ،ولعن الله من كمه الأعمى عن السبيل و لعن الله من سب والده- وفي رواية: والديه- ولعن الله من تولى غير مواليه ،ولعن الله من عمل عملَ قوم لوط ،ولعن الله من عمل عملَ قوم لوط ،ولعن الله من عمل عملَ قوم لوط ".
( المسند1/309 ) ،و أخرجه ابن حبان في صحيحه ( الإحسان10/265ح4417 ) من طريق عبد الملك ابن عمرو .والحاكم ( المستدرك4/356 )من طريق عبد الله بن مسلمة ،كلاهما عن زهير بن محمد به .و أخرجه الحاكم بعده من طريق الدراوردي عن عمرو به ،وزاد فيه: "لعن الله من وقع على بهيمة ".قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،ووافقه الذهبي .وقال الشيخ الأرناؤوط في حاشية الإحسان: إسناده على شرط الشيخين .
وانظر قصة قوم لوط و مصيرهم في سورة هود آية( 77-83 ) وجاءت مفصلة مفسرة في سورة الحجر آية ( 51-75 ) .
قال أبو داود: حدثنا عبد الله بن محمد بن علي النفيلي .ثنا عبد العزيز بن محمد ،عن عمرو بن أبي عمرو ،عن عكرمة ،عن ابن عباس ،قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من وجدتموه يعمل عمل َقوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به ".
( السنن4/158ح4462- ك الحدود ،ب فيمن عمل عملَ قوم لوط ) ،وأخرجه الترمذي ( السنن4/57ح1456- ك الحدود ،ب ما جاء في حد اللوطي ) عن محمد بن عمرو السواق .وابن ماجة ( السنن2/856ح2561- ك الحدود ،ب من عمل عملَ قوم لوط ) عن محمد بن الصباح و أبي بكر بن خلاد كلهم عن عبد العزيز بن محمد به .والحاكم ( المستدرك4/355 ) من طريق سليمان بن بلال عن عمرو بن أبي عمرو به .وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،ووافقه الذهبي .وقال الألباني: صحيح( صحيح سنن الترمذي ح 1177 ) .