قوله: ( وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما ) هذا تأويل المسألة الثالثة ،وهي إقامة الجدار الآيل للسقوط ؛فقد كان الجدار لغلامين صغيرين في المدينة ،ودليل صغرهما وصفهما باليتم ؛إذ لا يتم مع البلوغ .وكان تحت الجدار مال مدفون لهما وكان أبو الغلامين صالحا .ويستدل من ذلك على أن الرجل الصالح يحفظ الله بصلاحه ذريته ثم تشملهم بركته في الدنيا ،وكذا في الآخرة بشفاعته فيهم ورفعهم ببركته إلى الدرجات العلا في الجنة .
قوله: ( فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجها كنزهما ) أسند الإرادة في بلوغ الحلم واستخراج الكنز إلى الله ؛لأن بلوغ الحلم لا يكون إلا بقدرة الله ،ولأن الله قد حفظ لهما كنزهما تحت الجدار ؛إذ لم ينقضّ ولو انقضّ لخرج الكنز من تحته ( رحمة من ربك ) أي فعلت ما فعلته من بناء الجدار رحمة من الله باليتيمين ( وما فعلته عن أمري ) أي ما فعلت الذي فعلته من تلقاء نفسي واجتهادي وإنما فعلته بأمر الله .
قوله: ( ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا ) حذف التاء في تسطع للتخفيف .والمعنى: هذا تفسير ما أنكرته وضقت به ذرعا فلم تصبر حتى أخبرك بتأويله{[2858]} .