قوله تعالى: ( أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ) .
جاء في سبب نزول هذه الآية أن أهل الكتاب من اليهود والنصارى اختصموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما اختلفوا بينهم فيه من دين إبراهيم ،كل فرقة تزعم أنها أحق بدينه .فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم:"كلا الفريقين بريء من دين إبراهيم "فغضبوا وقالوا: والله ما نرضى بقضائك ولا نأخذ بدينك ،فأنزل الله هذه الآية{[508]} .
قوله: ( أفغير دين الله يبغون ) الهمزة للاستفهام الإنكاري ،غير مفعول به مقدم للفعل بعده ( يبغون ) وتقدير المعنى في هذه الآية إظهار النكر من الله لهؤلاء العتاة المعاندين الذين لا يروق لهم أن يستمعوا لكلمة الحق فيلجوا في دين الله السوي المستقيم ،لا جرم أن ذلك غاية في الفسق والكفران بما يشير إلى فساد هذه الخليقة الجانفة المريضة .
قال الرازي في هذا المعنى: الوجه في الآية أن هذا الميثاق لما كان مذكورا في كتبهم وهم كانوا عارفين بذلك ،فقد كانوا عالمين بصدق محمد صلى الله عليه و سلم في النبوة ،فلم يبق لكفرهم سبب إلا مجرد العداوة والحسد فصاروا كإبليس الذي دعاه الحسد إلى الكفر ،فأعلمهم الله تعالى أنهم متى كانوا طالبين دينا غير دين الله ،ومعبودا سوى الله سبحانه ،ثم بين أن التمرد على الله تعالى والإعراض عن حكمه مما لا يليق بالعقلاء فقال: ( وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون ) .( أسلم ) من الإسلام وهو يعني الاستسلام والانقياد والخضوع .
و ( أسلم ) أي استسلم وانقاد وخضع وذل .
وتقدير المراد في الآية هو: أفغير طاعة الله تلتمسون وتريدون وله أسلم من في السماوات والأرض ،أي وله خشع من في السماوات والأرض فخضع له بالعبودية وأقر بإفراد الربوبية وانقاد له بإخلاص التوحيد والألوهية طوعا وكرها .
أما تأويل الاستسلام والخضوع من أهل السماوات والأرض طوعا أو كرها فثمة تفصيل في تأويل .على أن الذي أسلم طائعا من كان إسلامه لله عن رضى وطواعية .وذلك كالملائكة والنبيين والمرسلين ،فإنهم أسلموا لله طائعين مخبتين{[509]} .
أما من أسلم لله كرها فتأويل المراد منه يحتمل عدة وجوه:
منها: من يقر بأن الله خالقه وربه وإن أشرك معه في العباد غيره .
ومنها: من أقر بإسلامه لله حين أخذ الميثاق منه .
ومنها: أن أهل الإيمان أسلموا طوعا وأن الكافر أسلم في حال المعاينة حين لا ينفعه إسلام كرها .وقيل غير ذلك{[510]} .