أماني كاذبة
(وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين( 111 ) بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 112 ) (
المفردات:
هودا: جمع هائد ،كعوذ جمع عائذ ،ومعنى الهائد في الأصل التائب والمقصود هنا بالهود: اليهود .
أو نصارى: يعنون المسيحيين ،جمع نصران ونصرانة ،سموا بذلك نسبة إلى بلدة الناصرة التي كان ينزل بها عيسى ،أو لأنهم أجابوا عيسى إلى نصره لما قال لهم: من أنصارى إلى الله ؟.
الأماني: واحدها أمنية وهي ما يتمناه المرء ولا يدركه ،والعرب تسمي كل ما لا حجة عليه ولا برهان له تمنيا وغرورا ،وضلالا وأحكاما .
برهانكم: حجتكم .
التفسير:
قالت اليهود: لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديا ،وقالت النصارى: لن يدخل الجنة إلا من كان نصرانيا ،يعنون بذلك: أن المسلمين لن يدخلوها ،تنفيرا للمسلمين من دينهم ،وإثارة للفتنة بينهم ،لأنهم كما تقدم يودون ردتهم .
وجمع بين الكلام الفريقين في النظم الكريم للإيجاز ،وثقة بأن السامع يرد إلى كل فريق قوله ،لأن العداوة بين الفريقين معلومة( 275 ) ،ثم أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يطالبهم بالدليل على صحة ما يدعون فقال تعالى: قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين .أي قل يا محمد لهؤلاء الزاعمين أن الجنة لهم خاصة من دون الناس: هاتوا حجتكم على خلوص الجنة لكم إن كنتم صادقين في دعواكم .
لأنه لما كانت دعواهم اختصاص بدخول الجنة لا تثبت إلا بوحي من الله وليس لمجرد التمني ،أمر الله تعالى نبيه أن يطالبهم بالدليل من كتبهم على صحة دعواهم ،وهذه المطالبة من قبيل التعجيز لأن كتبهم خالية مما يدل على صحتها .