/م84
المفردات:
تظاهرون عليهم: أصله تتظاهرون ،فحذفت إحدى التاءين ،أي تتعاونون عليهم .
الإثم: هو الفعل الذي يستحق صاحبه الذم ،واللوم .
العدوان: تجاوز الحد في الظلم .
أسارى: جمع أسير بمعنى مأسور ،وهو من يؤخذ في سبيل الله القهر والغلبة .
تفادوهم: تنقذوهم بدفع الفداء ،وهو ما يدفع في فك الأسير .
خزي: هوان .
يردون: يرجعون .
التفسير:
3- قوله تعالى: وإن يأتوكم أسارا تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم .بيان لتناقضهم وتزييفهم لأحكام الله تعالى .
أي أنتم يا معشر اليهود إن وجدتم الذين قاتلتموهم وأخرجتموهم من ديارهم أسرى تسعون في فكاكهم ،وتبذلون عوضا لإطلاقهم ،والشأن أن قتلهم وإخراجهم محرم عليكم كتركهم أسرى في أيدي أعدائكم ،فلماذا لم تتبعوا حكم التوراة في النهي عن قتالهم وإخراجهم كما اتبعتم في مفاداتهم ؟.
وصدرت الجملة الكريمة: وهو محرم عليكم وإخراجهم .بضمير الشأن للاهتمام بها والعناية بشأنها ،وإظهار أن هذا التحريم أمر مقرر مشهور لديهم وليس خافيا عليهم ،وقوله تعالى: أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟.توبيخ وتقريع لهم على تفريقهم بين أحكام الله .
والمعنى: أفتتبعون أحكام كتابكم في فداء الأسرى ،ولا تتبعونها عن قتال إخوانكم وإخراجهم من ديارهم ؟فالاستفهام للإنكار والتوبيخ على التفريق بين أحكامه تعالى ،بالإيمان ببعضها والكفر بالبعض الآخر .
قال الأستاذ أحمد شاكر معلقا على تفسير ابن كثير للآية الكريمة:
( ومما يملأ النفس ألما وحزنا ،أن صار أكثر الأمم التي تنسب إلى هذا الوصف المكروه ،ووقعوا في مثل هذا العمل الذي ذم الله اليهود من أجله ،وجعل جزاء من يفعله خزيا في الحياة الدنيا وعذابا شديدا في الآخرة ،فنرى أكثر الأمم المنتسبة إلى الإسلام يعتقدون صحة القرآن ويشهدون بذلك ويعرفونه ،ويزعمون القيام بأمرهثم هم يخالفونه في التشريع في شؤونهم المالية والجنائية والخلقية ،ولا يستحون أن يعلنوا أن تشريعه وتشريع رسول الله في سنته لا يوافق هذا العصر ،ويجعلون من حقهم أن يشرعوا ما شاءوا ،وافق الكتاب والسنة أم خالفه ،أو يصطنعون قوانين أوربا الوثنية الملحدة ،ويشربونها في قلوبهم ،يزعمونهم أهدى وأنفع للناس مما أنزل إليهم من ربهم ،ولا يتعظون بما أنذرهم به ربهم من المثل بالأمم قبلهم )( 213 ) .
يقول الأستاذ الشيخ محمد الخضر حسين:"وإنما سمى سبحانه عصيانهم بالقتل والإخراج من الديار كفرا ،لأن من عصى أمر الله تعالى بحكم عملي معتقدا أن الحكمة الصلاح فيما فعله ،بحيث يتعاطاه دون أن يكون في قلبه أثر من التحرج ،ودون أن يأخذه ندم وحزن من أجل ما ارتكب ،فقد خرج بهذه الحالة النفسية عن سبيل المؤمنين ،وفي الآية الكريمة دليل واضح على أن الذي يؤمن ببعض ما تقرر في الدين بالدليل القاطع ويكفر ببعضه ،يدخل في زمرة الكافرين لأن الإيمان كل لا يتجزأ"( 214 ) .