التفسير:
75- مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ...الآية
ناقشت آيات سابقة اليهود ثم أتبعت ذلك بمناقشة النصارى في تأليه المسيح .وهنا تفيد الآيات أن عيسى عليه السلام رسول من البشر كسائر الرسل الذين سبقوه ، مثل: نوح وإبراهيم وموسى وغيرهم من الرسل الذين مضوا دون أن يدعي أحد منهم الألوهية ،وأما أم عيسى فما هي إلا أمة من إماء الله كسائر النساء ديدنها الصدق مع خالقها عز وجل ،أو التصديق له في سائر أمورها .
ونسبة عيسى إلى مريم للدلالة على انه ولد من غير أب ،فإن الوالد ينسب إلى أبيه لا إلى أمه وللدلالة على بشريته وبشريتها فإن التوالد من صفات البشر .
والأناجيل التي بين أيدينا تؤيد ما ذكره القرآن الكريم .
فقد جاء في إنجيل يوحنا 17-3- أن المسيح قال مخاطبا ربه:"أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته ".
وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ .الصديق:هو الذي يلتزم الصدق والحق .
ومريم من سلالة طاهرة .ونشأت في بيئة طيبة .
وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ .( التحريم:12 ) .
كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ .وأكل الطعام: يستدعي الحاجة إليه للانتفاع به ويستدعي شرب الماء والإخراج وغير ذلك من صفات البشر .
قال الزمخشري: لأن من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسما مركبا من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة ...وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف كغيره من الأجسام وحاشا للإله أن يكون كذلك{[302]} .
انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ .أي: انظر يا محمد: كيف نبين لهم الأدلة المنوعة على حقيقة عيسى وأمه بيانا واضحا ظاهرا .
ثم انظر بعد ذلك كيف ينصرفون عن الإصاخة إليها والتأمل فيها لسوء تفكيرهم ،واستيلاء الجهل والوهم والعناد على عقولهم .
قال ابن الجوزي في زاد المسير يؤفكون: يصرفون عن الحق ويعدلون يقال: أفك الرجل عن كذا: إذا عدل عنه ،وأرض مأفوكة: محرومة المطر والنبات .كأن ذلك صرف عنها وعدل .